أساسيات نجاح العمل الجماعي

نشر بواسطة | 19 أغسطس,2014 | أثناء العمل

أساسيات نجاح العمل الجماعي

كل شخص يمتلك مؤهلات وإمكانيات تختلف عن غيره من زملائه في العمل، وتوزيع الأعمال عليهم حسب مميزات كل منهم هو ما يؤدي في النهاية إلى إنجاز العمل بشكل جيد، لا يستطيع أحدهم بمفرده إتمام المهمات المختلفة دون التقصير في أحداها، العمل الجماعي هو الحل الأمثل للحصول على نتائج مذهلة في العمل، ولكن لا يستطيع كل الأشخاص العمل ضمن الفريق، حيث يفضلون العمل بمفردهم، وهو ما يؤثر بالسلب على العمل.

موقع “يعمل” يساعدك على التعرف على الخطوات التى تساعدك على العمل الجماعي:

أولا: عليك أن تختار فريق عمل يوجد بينكم نوعا من التفاهم والمحبة، حيث أن المشاحنات والصراعات المستمرة تخلق بيئة غير مناسبة للعمل، تستطيع بالحوار خلق أوجه الاتفاق بينك وبين أعضاء الفريق وحل الخلافات حتى يستطيع كل منكم أن يعمل بإخلاص وتفاني وحب للعمل.

ثانيا: عليك التنازل عن بعض الغرور الذى يصور لك أنك تستطيع إنجاز العمل بمفردك وتولي بعض الثقة للآخرين أنهم يستطيعوا أن يساعدوك ويقدموا لك العون الذي يفيدك ويفيدهم.

ثالثا: على كل أفراد الفريق أن يدركوا أن العمل الجماعي ليس مجالا للمنافسة بينهم ، وأن الهدف الأسمى هو تحقيق مصلحة الجميع والعمل بشكل عام.

رابعا: إذا أردت أن تكون قائدا للفريق عليك أن تتمتع بالمواصفات التى تؤهلك لذلك، منها القدرة على اتخاذ القرارات التى سوف تؤثر على الفريق ككل، وتتحمل نتيجتها فيما بعد حتى يستطيع أعضاء الفريق أن يثقوا بقدراتك ككقائد للفريق.

خامسا: العمل بناءا على خطة موضوعة مسبقا يمنح الفرصة لأعضاء الفريق لدراسة المهمات المطلوبة منهم بدقة وإتقان والالتزام بالخطة الموضوعة.

سادسا: تقسيم العمل بشكل متساوي على أفراد الفريق، وأن يتولى كل فرد المهمة التى تناسب إمكانياته وهو ما يعطى إحساسا بالمسئولية وحرية في الإبداع والإنجاز.

رد واحد إلى “أساسيات نجاح العمل الجماعي”

  1. التعليق كتب بواسطة عطيات محمد قيلي الامام في نوفمبر 24th 2014 at 6:20 م:

    تحياتي..

    موقعكم شيق به كل ما هو مفيد .

    شكراً

أترك رداً

يجب أن تقوم بتسجيل الدخول لإضافة تعليق.

أشخاص ومهنيين يبحثون عن عمل
إبحث عن موظف
نصائح ومقالات
موقع يعمل
إقراء المزيد